مركز دراسات الشيخوخة والأمراض المصاحبة لها يمثل شمال أفريقيا في برنامج COST Action MITOEAGLE

انضم فريق بحثي بمركز دراسات الشيخوخة والأمراض المصاحبة لها (CAAD) في مدينة زويل، بقيادة أ.د. سامح علي، أستاذ الفيزياء الحيوية ومؤسس المركز، برنامج Cost Action MITOEAGLE، وهو واحد من برنامج إطار الإتحاد الأوروبي "أفق 2020"، مما يجعل مدينة زويل الممثل الوحيد لشمال أفريقيا والشرق الأوسط في هذا البرنامج.

من خلال الانضمام إلى برنامج Cost Action MITOEAGLE ، فإن مركز دراسات الشيخوخة والأمراض المصاحبة يعمل كمركز لتوفير التدريب والتعاون البحثي لمختلف البلاد المشاركة في البرنامج من جميع أنحاء العالم.

ويهدف برنامج Cost Action MITOEAGLE إلى توفير أول تدابير موحدة للربط بين أداء الميتوكوندريا وصف السلوك الوظيفي لشخص أو نوع، مثل معدل ضربات القلب، ومؤشر كتلة الجسم، وذلك لفهم عدد لا يحصى من العوامل التي تلعب دورًا في علم وظائف الميتوكوندريا. ويمثل إطار برنامج أداة مثالية تتيح الجمع بين العديد من المجموعات البحثية والخبراء في هذا المجال المتنوع، لتشكيل شبكة فريدة منسقة تنسيقًا جيدًا من كبار الباحثين والمحققين الشباب.كما تعمل على خَلق روح الإرشاد والتعاون على نقيض من المنافسة الشرسة التي تميزت بها العقود الأولى من مجال الجينات الحيوية.