طلاب مدينة زويل يحصلون على أعلى الدرجات في اختبار الـ GRE للفيزياء

سجل طلاب تخصص الفيزياء بجامعة العلوم والتكنولوجيا درجات عالية في اختبار الفيزياء لطلاب الدراسات العليا (GRE) لعام 2015، والذي ظهرت نتائجه مؤخرًا. هذا الاختبارذو معايير دولية يستخدم في تقييم الطلاب للقبول في برامج الدراسات العليا في جامعات الولايات المتحدة وكندا.

عدد المتقدمين لاختبارالـ GRE بين يوليو 2012 ويونيو 2015 هو 18,202 طالب على مستوى العالم، متوسط درجاتهم هو 705، وأعلى درجة من 990. وقد حصل عبد الله الشافعي، طالب بالفرقة الرابعة، على أعلى درجة في الاختبار، في حين حصل بقية زملائه على درجات أعلى من متوسط الدرجات في جميع أنحاء العالم، بمتوسط 845، وهم؛ عمار جاهين، أحمد عويس، محمد الخشاب، هدى عقل، عمار قاسم، ومحمد أيمن الخضري..

عقب د. طارق إبراهيم، مدير برنامج فيزياء الأرض والكون في جامعة العلوم والتكنولوجيا قائلًا، "ذلك نتاج رائع يقول الكثير عن نوعية نظامنا التعليمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل."

كرم الدكتور مصطفى السيد، رئيس مجلس الإدارة، جنبا إلى جنب مع السير مجدي يعقوب، والدكتور محمود صقر، أعضاء مجلس إدارة المدينة الطلاب بمنحهم شهادات تقدير لأدائهم الأكاديمي المتميز، وذلك خلال لقاءه مع الطلاب الذي انعقد في 3 نوفمبر 2016 في حرم المدينة بمنطقة الشيخ زايد. كما كرموا الدكتور طارق إبراهيم لإسهاماته القيمة وجهوده المبذولة في السعي لتحقيق التعليم القائم على الجدارة اعتمادا على أعلى معايير أكاديمية دولية وتحقيق رسالة مدينة زويل.

يُعدّ تخصص فيزياء الأرض والكون هو الأول من نوعه في مصر، بل وفي المنطقة العربية بصفة عامة. تم تصميم البرنامج ليقدم خلفية علمية دقيقة في العلوم الفيزيائية والرياضية لتلبية احتياجات العمل في مجال التعليم والأبحاث العلمية النظرية والحاسوبية والتجريبية. من خلال تخصص فيزياء الأرض والكون، يقوم الطلاب بدراسة الأبحاث العلمية في مجال فيزياء الجسيمات وعلم الكون الفيزيائي، والفيزياء الفلكية، وعلوم الأرض والفضاء، بما في ذلك: علم الجيولوجيا، وعلم الطقس (الأرصاد الجوية)، والمجموعة الشمسية، والأقمار الصناعية أو الاصطناعية. وهذه العلوم المحورية ضرورية لفهم الكون والعالم المحيط بنا.

من خلال هذا التخصص، يدرس الطلاب مقررات تأسيسية في أساسيات العلوم والرياضيات، مع التركيز على الفيزياء. كما تتاح لهم ثلاثة تخصصات اختيارية وهي: علوم الأرض والغلاف الجوى، والفيزياء الفلكية، وفيزياء الطاقة العالية.يتعلم خريجي هذا التخصص خلال أربع أعوام مهارات حسابية وحاسوبية خاصة بفيزياء الأرض ومخرجات الكون تكون قابلة للاستخدام في عديد من التطبيقات الإدارية والصناعية، وكذلك في الأبحاث الأكاديمية والحكومية.