تطورات الموقع الجديد

في التاسع من شهر أبريل لعام 2014، أصدر الرئيس المصري السابق، عدلي منصور، قرارًا جمهوريًّا (رقم 115) بتخصيص 198 فدانًا؛ لبناء المقر الجديد لمدينة زويل في منطقة حدائق أكتوبر بمدينة السادس من أكتوبر. وقد كَلَّفَ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الهيئةَ الهندسية للقوات المسلحة بأعمال بناء وتشييد الموقع الجديد للمدينة وافتتاحه في مدة زمنيةٍ أقصاها عام واحد.

هذا وتعمل الآن جامعة العلوم والتكنولوجيا، وكذلك معاهد البحوث في مدينة زويل بكامل طاقتها في موقع المدينة بمنطقة الشيخ زايد، بما يتوافق مع قرار رئيس مجلس الوزراء السابق، المهندس إبراهيم محلب، رقم (832)، وذلك حتى يتم الانتهاء من أعمال البناء بالموقع الجديد. وبالإضافة إلى ذلك، يعمل المقر الإداري للمدينة ـ الكائن بمنطقة جاردن سيتي بالقاهرة ـ حاليًّا.

وقام فريق من المهندسين المعماريين البارزين بالعمل - تحت الإشراف المباشر لرئيس المجلس الاستشاري الأعلى - على أن يحقق الموقع رؤية المدينة ورسالتها ضمن الهيكل الذي يوحد مكونات المدينة الخمس. ويتسم الموقع الجديد للمدينة بالتطور التقني ومراعاة البيئة.

ستقدم المدينة خدمات وموارد متميزة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس من خلال المرافق الحديثة والمتطورة، وهو الأمر الذي سوف يعزز صورة مدينة زويل كواحدة من أوائل المؤسسات الأكاديمية. كما سيعكس الموقع الجديد رسالة المدينة المتمثلة في المشاركة الفعالة في علوم القرن الـ 21، ورفع التقنيات المحلية إلى المستوى العالمي، وزيادة الإنتاج القومي. تصميم الموقع الجديد يمزج بين التقاليد المصرية والمعمارية. في هذه البيئة الجديدة سيكون نظام التعليم مبنى على أساس الجدارة والتفكير الإبداعي، وإشراك جميع أفراد المجتمع من أجل المساهمة في بناء مجتمع قائم على المعرفة.

ويوجد بالموقع منطقة تستخدم لتوفير التفاعل بين الطلاب، أعضاء هيئة التدريس، والمجتمع. تم تصميم الموقع الجديد لاستيعاب المعارض، والعروض، والعديد من الأنشطة الأخرى. كما يوجد بالموقع سكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس مجهز على أعلى مستوى، بالإضافة إلى مرافق تكنولوجيا المعلومات الفريدة من نوعها، والمعدات السمعية والبصرية المتميزة، والتسهيلات التقنية من خلال الشبكات اللاسلكية والفصول الذكية.

البناء في الموقع الجديد يسير بخطى ثابتة، ويمكنك متابعة تطورات الحرم الجامعي الجديد من خلال مقاطع الفيديو التالية.

 تطورات الموقع الجديد لمدينة زويل بحدائق أكتوبر - أغسطس 2016