أخبار الأبحاث

فاز الدكتور محمد فرحات بجائزة محمد امين لطفي في مجال العلوم الفيزيقية من اكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا

منحت الجائزة تقديرا لأبحاث د محمد فرحات في مجال الفوتونيات والتي أجراها
في مركز الفوتونيات و المواد الذكيه بمدينه زويل للعلوم والتكنولوجيا

فاز الدكتور صلاح عبية بجائزة التميز في البحث العلمي بإصدارها الأول بمدينة زويل

 تمنح جائزة التميز في البحث العلمي بمدينة زويل  تقديرا لإنتاج علمي دولي متميز يخدم الاهداف الاستراتيجية للدولة من خلال ربط البحث العلمي التطبيقي باحتياجات المجتمع

الدكتور شعبان خليل يفوز بجائزة جامعة درهام باللمملكة المتحدة للزيارات الاكاديمية

تمنح الجائزة للباحثين المتميزين في مجال الفيزياء من معهد فيزياء الجسيمات بجامعة درهام تقديرا لإنتاج علمي دولي متميز

بحث علمي جديد في مجال الطاقة الشمسية

حيث يتم تغطية سطح السليكون بطبقة رقيقة من الزجاج المحزوز بمسافات بينية دورية متناهية الصغر مما يسهم في زيادة إمتصاصية الفوتونات الضوئيه داخل  سطح السليكون.

 

نتائج علمية جديدة في مجال فيروس سي

 

قام مركز علوم الجينوم من خلال دراسة مكثفة لمدة ٣سنوات بالتعاون مع كلية الطب بجامعة القاهرة بملاحظة أن sofosbuvirفعال للغاية في القظاء على فيروس (سي)  HCV، ولكن هذا البروتوكول العلاجي لم ينجح في القضاء الفعال علي الأعراض المناعية المصاحبة للفيروس و صاحبه زيادة في عدم الإستقرار الجيني ، مما أوضح حاجة المجتمع الطبي للتوجه إلى (الطب الشخصي) والمتابعة طويلة الأجل، على الرغم من كفاءة العلاج في القضاء على الفيروس.

ورقة بحثية جديدة ينشرها مركز علوم المواد بقيادة الدكتور محمد الكردي

نشر هذا العمل في الجمعية الملكية للكيمياء مجلة Journal of Materials Chemistry A. وتتمثل الفكرة الجديدة  وراء هذا العمل في الاستفادة من كون الإطار العضوي المعدني مسامي وذو مساحة سطحية عالية ويحتوي على

تركيبات نانونية مبتكرة لعلاج أورام المخ

يعد الدوكسوروبيسين Doxorubicin من أكثر الأدوية المستخدمة في علاج مختلف أنواع الأمراض السرطانية لما يتمتع به من فاعلية في القضاء على الخلايا السرطانية وانخفاض تكلفته مقارنة بالأدوية الأخرى. إلا أن استخدامه في علاج أورام المخ لم يكن ممكنا بسبب وجود الحاجز الدموي الدماغي والذي يمنع الأدوية المحبة للماء مثل الدوكسوروبيسين من الوصول إلى الدماغ. 

تقنية مبتكرة للتوصيل الدوائى لعلاج أمراض العيون وكبديل للطرق التقليدية

كثيراً ما يواجه مرضى العيون مشكلات ناجمة عن استخدام «القطرة» بعد أسابيع من فتحها لأول مرة، إذ لا يعرف البعض أن تلك «القطرات» تفقد صلاحيتها بعد فترة وجيزة للغاية من التعامل معها أو بسبب سوء التخزين. بالإضافة إلى ذلك فإن العين لا تستفيد إلا من كمية ضئيلة جدا من الجرعة الدوائية تقدرها بعض الأبحاث بنسبة 5 في المائة فقط، بينما يضيع 95 في المائة من الكمية من المريض أثناء تناوله القطرة. و من الطرق التقليدية الأخرى لعلاج أمراض العيون نجد الجل و المراهم والتى يتم دهان العين بهم، وتكمن مشكلتهم فى أنهم يحدون من وقت الإستخدام، إذ ينبغي إستخدامهم فقط وقت النوم نظرا لتعذر الرؤية من خلالهم إذا ماتم إستخدامهم نهاراً، وهناك طريقة أخرى تقوم على توصيل الدواء عبر العدسات اللاصقة، ومشكلتها ارتفاع أسعارها بما يجعلها غير منتشرة على نطاق واسع. ويبدو أن تلك المشكلة في طريقها للحل حيث تمكن الفريق البحثي الذى يرؤسة أ.د. إبراهيم الشربينى أستاذ والرئيس المؤسس لبرنامج علوم النانو ومدير مركز أبحاث علوم المواد بمدينة زويل والذى يتكون من د. إسلام خليل و الباحثة إسراء حسين من تطوير ألياف نانونية دقيقة ومتناهية الصغر(النانو هو9-10 من المتر) لتكون هي الوسيلة لتوصيل المادة الفعالة إلى العين. 

مركز أبحاث الجينوم ينشر ورقة بحثية جديدة بعنوان

ويتطرق البحث لقضية هامة لم يتم تداولها بصورة لائقة من قبل. فعلى مدى عقود، تم استخدام الخميرة ككائن نموذجي لدراسة العمليات الخلوية، ولأنها تشترك مع الإنسان فى ٣٠٪ من جيناته، فقد ساهمت الخميرة في اكتشافات علمية عظيمة أدت إلى تحول في الأبحاث الإكلينيكية وفي فهم الأمراض. 

بحث جديد في عملية تحول الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربائية


في سياق البحث الدائم عن مصادر الطاقة النظيفة والتي اصبحت مطلب عالمياً، تشكل خلايا الوقود التي تحول الطاقة الكيميائية الى طاقة كهربائية تحدياً هاماً في هذه العملية. استناداً الى هذه الحقائق عمل فريق دولي من الباحثين لمواجهة هذا التحدي كما اوضح د. محمد الكردي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

علماء يكتشفون أسباب حدوث الضمور في الخلايا العصبية وكيفية مواجهتها

أمراض ضمور الخلايا العصبية ، فقدان الذاكرة المصاحب للتقدم في السن  (الخرف) و التصلب الجانبي الضموري ALS من أكثر الأمراض العصبية  في مصر، والتي تهدد حياة الكثير من المصريين ، و يعتبر السبب الجيني الأكثر شيوعا لهذه الأمراض المدمرة هو طفرات في جين يسمى C9orf72.

كشف لغز الأضرار التي يتعرض لها الحمض النووي في مركز إنتاج الطاقة بالخلية (الميتوكوندريا) والذي يمكن أن يمهد الطريق لعلاج جديد للسرطان

نجح فريق عمل بقيادة الدكتور شريف الخميسي، مدير مركز علوم الجينوم بمدينة زويل ورئيس قسم الطب الجزيئي في جامعة شيفيلد بالتعاون مع جامعة ساسكس وجامعة نيوكاسل ومستشفى سانت جود في الولايات المتحدة فى كشف النقاب عن لغز الهجمات على الحمض النووي في مركز قوة الخلايا " الميتوكوندريا" موفراً سبل جديدة لمعالجة الأمراض العصبية والسرطان.

أسلوب جديد وفعال لتنظيم عملية تعريض العينات البيولوجية لأشعة أكس المكثفة في اختبارات ليزر الإلكترون الحر

أسلوب جديد وفعال لتنظيم عملية تعريض العينات البيولوجية لأشعة أكس المكثفة في اختبارات ليزر الإلكترون الحر

 

 

علماء مدينة زويل يطورون مستشعر حيوي نانوي للكشف عن مستوى السكر في الدم

في مبادرة للقيام بأبحاث متعددة التخصصات بقيادة أستاذ دكتورإبراهيم الشربيني، المدير المشارك لمركز علوم المواد  (CMS)،وبالتعاون مع مركز تقنية النانو (CNT) في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، طور باحثون مستشعر حيوي كهروكيميائي نانوي واعد من حيث السرعة والكفاءة، يستخدم في الأساس لإجراء تحليل كمي لتركيز الجلوكوز في عينات الدم الخاصة بالمرضى.